الجمعة، 9 أكتوبر 2015

14 نصيحة ليوم من العمل الناجح



14 نصيحة ليوم من العمل الناجح



نشر فى : الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 11:46 ص | آخر تحديث : الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 11:46 ص


يوم مشحون بالعمل .. تقل قدراتك تدريجيا اثناء اليوم نتيجة المجهود الكبير الذى تقومين به .. الضغوط تزداد مع مرور الساعات .. فى نهاية اليوم تشعرين بالإجهاد وربما لم تتمكنى من انجاز كل الأعمال المطلوبة منك مما يصيبك بالإحباط .. غيرى عاداتك اثناء اليوم واتبعى نصائحنا من اجل يوم عمل اكثر انجازا.








 

- الاستيقاظ مبكرا : اضبط منبهك قبل ميعاد استيقاظك المعتاد بربع ساعة فقط.. فالاستيقاظ المبكر يمكنك من الاستمتاع بلحظات اليوم الاولى بدون تعجل او ضغط على اعصابك .. عندها ستجد الوقت الكافى لأخذ حمامك بهدوء وتناول افطارك مع الاستمتاع بالاسترخاء عند تناول فنجان النسكافيه ..
- النشاط الهادئ : ابدأ يومك بطقوس هادئة فى الصباح تساعدك على الاسترخاء .. كقراءة جريدتك المفضلة اثناء تناول فنجان القهوة او الاستماع للموسيقى الهادئة مع حمام الصباح .. او عمل تمارين اطالة لمدة عشر دقائق قبل الحمام.
- حمام الصباح : تحت الدش يمكنك التخلص من كل الافكار السلبية التى تبدأ بها يومك فى المعتاد .. تحت الدش يمكنك تجميع افكارك والتخلص من الهموم .. قبل الذهاب للعمل احرص على حمام من الماء الدافئ مع دعك الجسم بالصابون السائل برائحة الفانيليا او القرفة لتنشيط الجسم .. وعند العودة من العمل ايضا الحمام الدافئ يساعد على استرخاء عضلات جسمك وطرد متاعب اليوم.
- وضع خطة ليومك : ضع قائمة بالأعمال المطلوبة منك حتى لاتتوه اثناء اليوم .. سجل هذه الأعمال فى دفتر صغير تحمله معك وأبدأ دائما بإنجاز الأهم فالأقل اهمية حتى لاتضيع وقتك فى عمل اشياء اقل اهمية تستهلك طاقتك ولاتمكنك من انجاز الاعمال الأكثر اهمية ..
- الاستمتاع بالطريق : اذا كنت تقود سيارتك بنفسك حتى مكان عملك فاحرص على التركيز اثناء القيادة على الإيجابيات التى تراها امامك .. اما اذا كنت تركب سيارة الشركة التى تعمل بها فالوضع سيكون افضل .. يمكنك الاستمتاع بالطريق والتأمل فى الطبيعة حولك او الاستمتاع بصحبة زملاء العمل وتبادل الأفكار .
- التنويع : اذا زادت المهام الموكلة اليك اثناء اليوم وكان يصعب عليك اداء المهام الصعبة كلها فى وقت واحد فيمكنك اداء بعض منها على ان يتخلل المسافة بين كل واحدة واخرى بعض المهام البسيطة للحصول على قدر من الراحة الذهنية.
- فى التأنى السلامة : انجاز الاعمال بكفاءة وبطء افضل من انجازها بسرعة بدون دقة .. لاداعى للعجلة اذا كانت ستسبب لك مزيدا من التوتر حتى لاتدخل فى دائرة لاتنتهى من القلق والفشل عند اداء الأعمال الصعبة .. ادرس الامور بهدوء وحاول ايجاد الحلول مع صفاء ذهنك حتى لاتخطئ كثيرا اثناء اداء العمل.
- استراحة قصيرة : انت بحاجة لوقفة اثناء اليوم واستراحة بين كل وقت واخر حتى يمكنك شحن بطاريتك .. اغسل وجهك عدة مرات .. تناول فنجان الشاى بهدوء مع التركيز فى الفراغ .. اترك مكتبك لعدة دقائق وتسكع فى الطرقات لتحريك عضلات ساقيك .. اثناء وقت الراحة لاتشغل نفسك وذهنك بما يجهد عقلك كمراجعة بريدك الالكترونى او الفيسبوك ولكن اغمض عينيك واسترخى .
- التخلص من الشعور بالذنب : اذا لم تتمكن من اداء كل الأعمال المطلوبة منك فلا تتحامل على نفسك كثيرا .. الشعور بالذنب ولوم النفس لعدم قدرتها على تحقيق ماكنت تأمل لن يصل بك الا لمزيد من الفشل والإحباط .. مالم تستطع انجازه اليوم سيمكنك انجازه غدا وبكفاءة اكبر.
- تخلص من الطاقة السلبية : لاتدع زملاء العمل ينقلون لك مشاعرهم وطاقتهم السلبية .. الإحباط ينتقل بسهولة بين العاملين فى مكان واحد .. حاول دائما ان تنسحب من الحوارات التى تسبب لك التوتر والقلق .. استمتع بصحبة الناجحين حتى يمكنك ان تحذو حذوهم .. ولاتنس ان الأشخاص الأكثر هدوءا يساعدونك على انجاز العمل بطريقة افضل.
- تجميل المكان : وضع اصيص من النباتات الطبيعية او الزهور على مكتبك يساعد فى بث مزيد من الطاقة الايجابية على عملك .. النوافذ التى تطل على مناظر طبيعية تجعلك اكثر قدرة على اداء العمل .. لون حجرتك الهادئ يقلل من توترك .. ترتيب المكتب يزيد من قدرتك على اداء العمل بسرعة اكبر.
- لاتنظر لغيرك : طموحك فى العمل والحصول على اعلى المراكز لايعنى ابدا ان تشعر بالغيرة من الزملاء ولكن ركز دائما على اداء عملك بأفضل صورة بغض النظر عن كيفية اداء غيرك لعمله فلكل منكم قدراته الخاصة التى ستمكنه من تحقيق احلامه فى النجاح.
- روح الفريق : ساعد زملاءك دائما على انجاز الأعمال وحرصك على نجاح كل فرد فى فريق عملك هو اول خطوات النجاح فى العمل .. لاتنس انك لن تستطيع اداء كل الأعمال وحدك .. ولكن العمل منظومة متكاملة يشترك فيها عدة افراد .
- تخلص من مشكلاتك الشخصية : قبل الذهاب للعمل عليك التخلص من كل المشكلات التى تعانى منها فى منزلك حتى لاتؤثر على ادائك لعملك اثناء اليوم .. خلافاتك مع زوجتك .. مشكلة ابنك الدراسية .. سيارتك المعطلة .. ضع كل ذلك جانبا وابدأ يومك بثبات .. تحقيق نجاحك فى العمل سيساعدك فى التعامل مع كل تلك المشكلات بروح اكثر تفاؤلا .. 



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق